الإدارة هي العملية التنظيمية التي تشمل في مضمونها عدة أمور، مثل: التخطيط الذي يشمل وضع الأهداف، بالإضافة لإدارة الموارد البشرية والمالية بهدف تحقيق الأهداف التي تم تحديدها في المقام الأول ثم قياس النتائج، كما تشمل الإدارة أيضاً تخزين المعلومات الهامة لاستخدامها لاحقاً من قبل العاملين في المؤسسة، ولا تقتصر على المدير والمشرفين بل تمتد إلى كل عضو في المؤسسة، بحيث أن لكل منهم دور في إدارة قسم من مهام العمل كجزء من وظيفته. وتعني الإدارة أيضاً عملية التأكد من قدرة الشركة على العمل في المستقبل القريب، وذلك من خلال القيام باتخاذ القرارات المناسبة والتي تؤدي للتأثير على الشركة بكافة المستويات، وتتضمن هذه القرارات كافة الأمور المتعلقة بالمؤسسة بدءاً من توظيف موظف جديد إلى أكبر القرارات، كما أن عملية الإدارة ليست عملية سهلة بل تحتاج الكثير من المهارات الشخصية اللازمة لإجراء تغييرات ناجحة في أي مؤسسة.
تعليقات
إرسال تعليق